نبذة عن المصرف

تاريخنـــــا

انطلقت الخدمات المالية والمصرفية للمصرف الليبي الخارجي بموجب القانون رقم 18 عام 1972، حيث تم تأسيسه كشركة مساهمة ليبية برأسمال وقدره عشرة ملايين دينار ليبي تم الاكتتاب بها بالكامل من قبل مصرف ليبيا المركزي.
 
صدرت قرارات متتالية لزيادة رأسمال المصرف حتى وصلت إلى 300 مليون دينار ليبي عام 1988 غير مدفوعة بالكامل، ثم في العام 2004 تم تحويل ميزانية المصرف الى الدولار الأمريكي كعملة أساس, ثم تكملة رأس المال في 2006 الى مليار دولار أمريكي ، وإلى 2 مليار دولار أمريكي في عام  2009،  ثم في عام 2010 تم زيادة رأس المال حيث أصدرت الجمعية العمومية غير الاعتيادية القرار رقم 2 برفع رأس المال المصرح به للمصرف إلى 8.7 مليار دولار أمريكي، ووصل رأس المال المدفوع حتى شهر أبريل من نفس العام إلى 3 مليارات دولار أمريكي. 

هذا وتظهر البيانات المالية للسنتين الماليتين 2012 و 2013  مدى الكفاءة في إدارة أموال المصرف.
 

رؤيتنــــــــا

 المصرفية تتمثل في إحداث تغييرات هيكلية في القطاع المصرفي والمالي والمصرفي من شأنها أن تعيد تشكيل جوهر الاستثمار المصرفي والعمليات المالية من العمق. 

ننظر إلى المستقبل بقوة وثبات ووضوح في ظل التفاؤل الذي يشوب البيئة المصرفية المحلية والدولية، والتوقع بأن يكون المصرف الليبي الخارجي لاعباً أساسياً على كافة المستويات المحلية، والإقليمية، والدولية. 

فريقنا من المصرفيين والمحللين، والاقتصاديين، والاستراتيجيين، وبالتعاون مع شركائنا في كافة أرجاء المعمورة سوف يضمن قدرتنا على المضي قدماً لتحقيق أعلى العوائد من استثماراتنا التي تنمو مع فجر كل يوم جديد بالجهود الكبيرة والمتعاونة من كافة الأطراف ذات العلاقة. 
  
استخدمنا لجميع التقنيات الحديثة في مجال المصرفية والاتصالات، يضمن توسعة محافظنا الاستثمارية وتنوعها، وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة شركائنا ومؤسساتنا الوطنية، ولتأكيد مركزنا المالي القوي الذي وصلنا اليه هذا العام، وسوف يستمر كذلك إلى سنوات مقبلة بتفعيل استراتيجيات المصرف إلى أقصى حد ممكن، مع المحافظة في الوقت ذاته على قيمنا وسياساتنا المحافظة فيما يتعلق بجميع أنشطتنا المالية والمصرفية، والتعامل الدقيق مع مختلف أنواع المخاطر بأعلى درجات المهنية والشفافية.  
 

رسالتنـــــــــا

 أن يتولى المصرف الليبي الخارجي دوراً قيادياً في تطوير جميع قطاعات العمل والأنشطة التجارية والاقتصادية لكي ينمو اقتصادنا الوطني بوتيرة متصاعدة ويكون فعالاً ومؤثراً في الاقتصاد العالمي بشكل عام، وأن يكون المرجعية الأولى للأعمال المصرفية.

انجازاتنا تجاوزت نطاق المحلية وانطلقت إلى المشاركة في تأسيس مصارف عربية وافريقية وأوروبية وآسيوية مشتركة، وتمويل عمليات دولية وإقليمية ناجحة اكسبتنا شهرة ذائعة الصيت في المحافل المالية والاقتصادية العالمية.

أنشطتنا تشمل شبكة واسعة من الشراكات والمساهمات الخارجية في مناطق حيوية من العالم في قارات آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا. وبالنسبة إلينا، فإن علاقاتنا مع شركائنا المحليين والخارجيين سوف تكون دائماً قلب ومحور خدماتنا التي نقدمها بقناعة تامة أساسها البصمة المتميزة للأنشطة المصرفية والمالية للمصرف الليبي الخارجي. 


هدفنـــــــــــا

• نتطلع إلى الريادة وتحقيق أعلى مردود لاستثماراتنا وتقديم خدمات مصرفية متميزة. 

نحن هنا في المصرف الليبي الخارجي نعمل ومن خلال تاريخنا الطويل في العمل المصرفي في ليبيا والخارج من أجل تقديم الخدمات المالية والمصرفية التي من شأنها أن تعود على مساهمينا والمستثمرين لدينا بأعلى العوائد التي تتناسب مع حجم الاستثمارات والمساهمات في إطار إستراتيجية محددة للحماية من المخاطر المتعددة.

• يتم كل ذلك في بيئة مصرفية تناسب عادات وتقاليد وقيم مجتمعاتنا الإسلامية والعربية، وتضاهي في الوقت ذاته العمليات المصرفية الدولية من حيث المنتجات والأدوات المالية وبشكل يتماشى مع المعايير العالمية، والإقليمية والمحلية في المجال المصرفي. 


تاريخنا

تاريخ المصرف الليبي الخارجي يعود...

قراءة المزيد >

إستراتيجية الإدارة

قراءة المزيد >